روضة الرياضيات

المدونة تهتم بما يخص شرح وتبسيط الرياضيات

آخر المستجدات

جاري التحميل ...

أقوى الزلازل في تاريخ البشرية

أقوى الزلازل في تاريخ البشرية هي تلك التي تصل ٩ درجات فأكثر على مقياس ريختر حسب تصنيفات علماء الجيولوجيا.

وقد رصد منها:

١- زلزال كامتشاتكا وكان بقوة 9.0 درجة، وكان ذلك في نوفمبر 1952. نتيجة لهذا الزلزال، الذي حدث عند الحدود المتقاربة لصفيحتين في المحيط الهادي، تشكل إثر الزلزال تسونامي ضخم، دمر العديد من المناطق في جزر الكوريل وكامتشاتكا.

٢- زلزال شرق اليابان بقوة 9.1 درجة، حصل في عام 2011 وتسبب في واحدة من أكثر موجات تسونامي تدميرا في تاريخ البشرية، وأودى بحياة 20 ألف شخص.

٣- زلزال في ألاسكا بلغت قوته 9.2 درجة، وقع في ربيع عام 1964. لم تحدث خسائر بشرية لأن المنطقة لم تكن مكتظة بالسكان.

٣- زلزال حصل في المحيط الهندي في عام 2004 بلغت قوته 9.3 درجة، وكان له تأثير مدمر على إندونيسيا. نتيجة تسونامي، لقي حتفه ما يقرب من ربع مليون شخص!!.

٤- الزلزال التشيلي الكبير في عام 1960، بلغت قوته 9.5 درجة، ولم يكن سببا لأقوى الهزات الارتدادية المدمرة فحسب، بل تسبب أيضا في حدوث تسونامي هائل اجتاح ساحل المحيط الهادي بأكمله تقريبا.


إلا أن ما يبعث على التفاؤل، أنه وتبعا لحسابات علمية دقيقة تبين أن مقدار الطاقة التي يمكن أن تتسبب في "تمزيق" الأرض، يمكن أن ينتج عن زلزال يكون أقوى 53 ألف مرة من أعنف زلزال سجلته البشرية في تاريخها. وهذه الطاقة تطلقها الزلازل حسب أبحاث العلماء بسبب احتكاك ألواح الغلاف الصخري.


وفي النهاية فلدى المسلمون معتقد ديني ثابت أن الزلزال الذي سيمزق الأرض تمزيقا لا يمكن وصفه، وبطاقة لا يمكن للعقل البشري تخيلها، سيقع لا محالة!!

وحينها ستخرج الصخور الثقيلة من باطن الأرض فتمحى آثار كل تلك الحضارات القديمة منها والحديثة تمهيدا ليوم العرض الأكبر على الله لمباشرة الحساب.


يقول الله جل وعلا:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

{ إِذَا زُلۡزِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ زِلۡزَالَهَا (١) وَأَخۡرَجَتِ ٱلۡأَرۡضُ أَثۡقَالَهَا (٢) وَقَالَ ٱلۡإِنسَـٰنُ مَا لَهَا (٣) یَوۡمَىِٕذࣲ تُحَدِّثُ أَخۡبَارَهَا (٤) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوۡحَىٰ لَهَا (٥) یَوۡمَىِٕذࣲ یَصۡدُرُ ٱلنَّاسُ أَشۡتَاتࣰا لِّیُرَوۡا۟ أَعۡمَـٰلَهُمۡ (٦) فَمَن یَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَیۡرࣰا یَرَهُۥ (٧) وَمَن یَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةࣲ شَرࣰّا یَرَهُۥ (٨) }

[سُورَةُ الزَّلۡزَلَةِ: ١-٨]



عن الكاتب

طلعت محمد أعشق مهنة التدريس وأهوى التقنية خاصة ما يخص التعليم.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

روضة الرياضيات