روضة الرياضيات

المدونة تهتم بما يخص شرح وتبسيط الرياضيات

آخر المستجدات

جاري التحميل ...

خذ فكرة عن التعليم المعكوس (الفصل المقلوب)

مقدمة

إن التلاميذ باتوا يتفوقون على الأساتذة في استخدامات التكنولوجيا والحلول الذكية سواء في التعليم العام أو التعليم العالي، ليس في المنطقة فحسب بل في الكثير من بلدان العالم»، وأضاف «لا يفتأ التلاميذ يتذمرون ويشعرون بالملل؛ لأن الأساليب تقليدية لا تتناسب مع المستوى الذي وصلوا إليه في التعامل مع التقنية

لذا ننبه على ضرورة أن يتنبه الأساتذة والقائمون على المنظومة التعليمية إلى أهمية الارتقاء بأنفسهم فيما يتعلق بالتعامل مع التقنية، وألا يترددوا في استخدام التكنولوجيا في الفصل بالطريقة المناسبة.

ويعد (الفصل المقلوب) أسلوباً جديداً يتم فيه استخدام التقنيات الحديثة وشبكة الانترنت في إعداد الدرس عن طريق الفيديو أو الوسائط المتعددة ومن خلالها يستطيع الطالب أن يطلع عليها في أي مكان يتواجد فيه.



مفهوم التعليم المقلوب

مفهوم الفصل المقلوب يعتمد على عمل فيديو يكون فيه شرح لدرس معين من قبل المعلم وإرساله الى طلبته قبل بدء الدرس حتى يتسنى للطالب أن يحضّر ويطلع على الدرس قبل حضوره للفصل، وذلك من شأنه أن يعزز من تفاعلية الطالب أثناء الفصل.

ويدعى في اللغة الانجليزية (flipped classroom)، عبارة عن مقاربة بيداغوجية تقوم بقلب طبيعة أنشطة التعلم التي تتم في الفصل الدراسي أو البيت، مما يقود إلى تغيير الأدوار التقليدية للتعلم. وما يبرر التوجه نحو هذه البيداغوجية الجديدة، هو التعلم غير النظامي الذي أصبح أكثر فأكثر جزءا من تجربة كل شخص في حياته، خلال القرن الحادي والعشرين، الذي يشهد تغيرات سريعة تتطلب من الفرد التعلم الذاتي، الدائم والمستمر. هذا فضلا عن أن التكنولوجيا الحديثة ما فتئت تغير من أسلوب حياتنا وطبيعة تفكيرنا، مما يفرض عدم الاقتصار على التعلم الرسمي الذي يلقن في المدارس والذي أصبح يعاني، في العديد من الأحوال، القصور وعدم الملاءمة لمتطلبات الحياة الاجتماعية والثقافية الجديدة التي يعرفها هذا القرن.

والتعلم المقلوب (المعكوس) نموذج تربوي يرمي إلى استخدام التقنيات الحديثة، وشبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط؛ ليطلع عليها الطلبة في منازلهم، أو في أي مكان آخر؛ مستعملين حواسيبهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية، قبل حضور الدرس. في حين يُخصص وقت الحصة للمناقشات والمشاريع والتدريبات. ويُعَد الفيديو عنصرًا أساسيًّا في هذا النمط من التعليم؛ حيث يُعِد المعلم  مقطع فيديو مدته (5 إلى 10 دقائق)، ويشاركه الطلبةَ في أحد مواقع الإنترنت، أو شبكات التواصل الاجتماعي.

  وهكذا؛ فإنّ مفهوم الصف المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، حيث يقيّم مستوى طلبته في بداية الحصة، ثم يُصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم، وتثبيت المعارف و المهارات. ومن ثَمّ يشرف على أنشطتهم، ويقدم الدعم المناسب لهم، وتكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جدًّا؛ لأن المعلم راعى الفروق الفردية بين المتعلمين.

إيجابيات الفصل المقلوب :

-          إتاحة إعادة الدرس أكثر من مرة للطلبة؛ بناء على فروقهم الفردية.

-           استثمار وقت الحصة في التوجيه والتحفيز والمساعدة.

-          بناء علاقات أقوى بين الطالب والمعلم.

-          تشجيع الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.

-          تغيير دور الطالب من متلقٍّ إلى باحث عن مصادر معلوماته .

-          تعزيز مهارات تعليمية مهمة، مثل: التفكير الناقد، والتعلم الذاتي، وبناء الخبرات، ومهارات التواصل والتعاون بين الطلبة.

 

خطوات تطبيق الفصل المقلوب في تعليم وتعلم الرياضيات (مهارات حل المسألة الرياضية):

في الفصل المقلوب، هناك مرحلتان متتاليتان:

المرحلة الأولى: وخلالها يتعلم التلميذ درسه في البيت، وفق طرائق وأشكال مختلفة:

ـ فقد يتم ذلك عبر الكتاب المدرسي أو بالاعتماد على وثائق مختلفة؛

ـ عرض أشرطة الفيديو أو غيرها؛

ـ استخدام مختلف الأدوات الرقمية؛

ـ القيام بقراءات مقترحة من قبل المدرس أو مجموعة من المدرسين.

المرحلة الثانية: خلالها يحاول التلميذ في الفصل أن يطبق المعارف المكتسبة في البيت بجهده، حيث يقوم بإنجاز تمارين يقترحها المدرس. وفي هذا الوضع التعليمي، فإن الانتباه لم يعد مركزا على المدرس، وإنما على التلاميذ الذين يتفاعلون فيما بينهم، ويساعد بعضهم بعضا. ومن شأن ذلك، أن يجعل المدرس يركز اهتمامه على التلاميذ الذين يعانون بعض الصعوبات.

ومن هنا، فإن دور المدرس سيكون هو مرافقة المتعلم خلال القيام بأعمال معقدة.

فيعتمد استخدام الفصل المقلوب (المعكوس) في تعليم وتعلم الرياضيات على الخبرة السابقة لدى المتعلمين؛ ثم البناء عليها واستخدامها لجعل محتوى الدرس الجديد داخل منطقة النمو التقريبي لديهم فتنطلق الفكرة مما هو واقع داخل خبرتهم ويبنيون عليها معارف ومعلومات جديدة عن طريق مشاهدة بعض مقاطع الفيديو والأمثلة المحاكية للواقع وتتضمن مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية، ثم يتم تعزيز هذا التعلم وتوجيهه توجيها صحيحا داخل الفصل المدرسي عن طريق المعلم.

تتلخص الطبيعة البيداغوجية للفصل المعكوس أو المقلوب في الإجراءات التالية:

يتوصل التلاميذ بالدروس على شكل موارد على الانترنت، تكون في الغالب أشرطة الفيديو يشاهدونها أو وثائق أخرى يطلعون عليها أين ما كانوا موجودين، في المنزل، أو المكتبة، أو الحديقة، إلخ. وهي تحل محل الواجبات. وما كانوا يقومون به في المنزل، أصبح يتم في هذا النموذج في الفصل الدراسي. (ومن هنا جاءت تسمية ” قسم معكوس أو مقلوب”). ويترتب عن هذا الأمر، قيام المدرس باستغلال الوقت المتبقي للفصل الدراسي، في تنظيم أنشطة ومشاريع جماعية ومبادلات تعاونية بين التلاميذ، مما سيعطي معنى حقيقيا للمحتوى الدراسي وللتعاون.

إن بوسع المدرس الانتقال التدريجي إلى أنشطة أكثر عملية. اعتمادا على الموضوع الذي يتم تعليمه. فقد يتم اقتراح مناقشات أو لعب الأدوار أو القيام بتطبيقات عملية (ورش العمل والعروض والتجارب)، أو قص أحاجي أو طرح أوضاع ومشاكل تنطوي على المفاهيم المكتسبة حديثا، أو التي سوف تشكل مفاهيم جديدة ينبغي اكتسابها، الخ. يمكن استبدال مقاطع الفيديو التي أعدها المدرس بأخرى، أو يرافق شرائط الفيديو وثائق لطرح الأسئلة، وتوليد المحادثات، أو إعطاء تعليمات لإنجاز مشروع، إلخ.

أما الدروس المتاحة للتلاميذ فيمكن أن تأتي من مصادر مختلفة، بما في ذلك المعلم نفسه، إذا كان يرغب في إنشاء محتوى دراسي خاص به يضعه في شرائط الفيديو. كما يمكن لبعض التلاميذ اقتراح أشرطة ينتجونها بدورهم، مما يفسح المجال أمامهم للتجديد والابتكار والإبداع. وبعبارة أخرى، فإن كل ما يبدو جيدا ومفيدا للمتعلمين يمكن استخدامه.

إن العمل على تطوير الطريقة البيداغوجية للمدرس والانتقال إلى توظيف بيداغوجية ” الفصل المعكوس”، يمكن أن يتم في البداية ببطء. فقد لا يحتاج الأمر سوى إلى تزويد التلاميذ بالموارد على شكل أشرطة الفيديو أو وثائق، إلخ، ثم تقديم التعليمات التي تجعلهم يطلعون عليها قبل مجيئهم إلى الفصل. هذه هي الخطوة الأساسية الأولى التي ترسم نقطة الانطلاق، وهي خطوة بسيطة إذا عرف كيفية استغلالها. أما الخطوة الموالية، فتنحصر في الاستئناس بالتنظيم الجديد الذي يتطلبه استخدام هذه الطريقة، لجعل الوقت المخصص للفصل الدراسي مُحفزا وثريا للتلاميذ وللمدرس.

إن بيداغوجية الفصل المعكوس تتيح العديد من الإمكانات والطرائق في الاستخدام، وذلك حسب اختيار المدرس، وحسب سياسة مؤسسته التعليمية. من الممكن للمدرس، على سبيل المثال، أن يستخدم أبسط طريقة الفصل المعكوس، باللجوء فقط، إلى قلب النموذج الكلاسيكي، الذي كان يقوم على تقديم الدرس في الفصل وانجاز الواجبات في البيت. وبوسع المدرس إدراج مفاهيم أخرى تتعلق ببيداغوجية المشروع. كما يمكن العمل بالمجموعات لتحقيق التقدم في البرنامج أو جعل كل تلميذ يعمل حسب إيقاعه في التعلم. فالمقاربة إذن تشكل فضاء تعليميا متسما بالابتكار الذي تتيحه حرية العمل.

إجراءات تدريس الرياضيات (المسألة الرياضية اللفظية) وفق فلسفة الفصل المقلوب

1- سيتم بمشيئة الله استخدام فصول قوقل Google Classes كمنصة لبث المادة العلمية.

2- يطلع الطلاب على المادة الدراسية المعدة مسبقا على المنصة التي سيتم اختيارها لتنفيذ الاستراتيجية.

3- توجيه الطلاب إلى التركيز أثناء متابعة الفيديو وبخاصة فيما يتعلق بالمشتتات التي من الممكن أن تقلل من تركيز الطالب أثناء متابعة الدرس مثل الهواتف أو الأجهزة اللوحية.

4- أثناء متابعة شرح الدرس يقوم الطالب بتدوين الملاحظات والأسئلة؛ في النهاية من الممكن للطالب أن يستفيد من إمكانية إيقاف الفيديو لتدوين الملاحظات والأسئلة قبل متابعة الشرح وكذلك يستطيع الطالب إعادة جزئية معينة في الشرح؛ وهذا أشبه ما يكون بإعطاء الطالب إمكانية إيقاف وتقديم وترجيع المعلم أثناء الشرح.

5- في بداية الحصة ينبغي إعطاء وقت لأسئلة الطلاب حول المادة التي اطلعوا عليها حيث أن هذا الوقت ضروري للإجابة على أسئلة الطلاب؛ كما انه يسمح بالتأكد من أن الطلاب اطلعوا على المادة.

6- في بداية الحصة يكون المعلم قد جهز النشاط الخاص باليوم؛ والذي من الممكن أن يشتمل على تمارين أو مهام بحثية استقصائية تعطي للطلبة أو نشاط تطبيقي على حل المشكلة فيما يتعلق بالدرس أو حتى اختبار تكويني.

7- حسب ترتيب المعلم والوقت المتاح لذلك؛ فمن الممكن أن تحتوي الحصة الواحدة على أكثر من نشاط أو مهمة من المهمات السابقة.

 

 

عن الكاتب

طلعت محمد أعشق مهنة التدريس وأهوى التقنية خاصة ما يخص التعليم.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

روضة الرياضيات