روضة الرياضيات

المدونة تهتم بما يخص شرح وتبسيط الرياضيات

آخر المستجدات

جاري التحميل ...

خذ فكرة عن نموذج تيباك في التعليم (تعلم نشط)

 

مقدمة (التعريف بالنموذج ونشأته)

من الناحية التاريخية، ركز إعداد المعلم على تنمية المعرفة بمحتوى مادة التخصص لدى المعلمين، جنباً إلى جنب مع المعرفة بطرق تدريس هذا المحتوى وهو ما استند بالأساس إلى نموذج "شولمان". وقد اقترح "شولمان" تصنيف المعرفة اللازمة للمعلمين إلى مجالين متمايزين وهما المعرفة بمحتوى المادة الدراسية subject matter content knowledge  والمعرفة بطرق تدريس هذا المحتوى  pedagogical content knowledge.
واستناداً إلى هذا النموذج التاريخي الرائد والذي وجه عمليات إعداد المعلمين بكليات التربية لفترة طويلة، قام "ميشرا وكوهلر" بإضافة ضلع ثالث لثنائية المعرفة بمحتوى مادة التخصص، والمعرفة بطرق التدريس، وهي المعرفة باستخدام تقنيات التعليم الأمر الذي أثمر عن نموذج أكثر شمولاً لتحديد خصائص ومهارات ومعارف المعلم الفعال بما يتلاءم أكثر مع متطلبات القرن الحادي والعشرين، وقد أطلق على هذا النموذج المعدل مسمى الإطار المعرفي التربوي التكنولوجي (TPACK).



 

ويعد الإطار المعرفي التربوي التكنولوجي (TPACK) عبارة عن نموذج يُمثل معرفة المعلم بكيفية تعليم موضوع معين باستخدام التكنولوجيا المناسبة له، والتي تمثل بعض الوسائل التي ينبغي على المعلم تملكها لمواجهة العملية التعليمية في الزمن الحاضر. (الفار،2016).

يركز إطار(TPACK) على العلاقات المعقدة الموجودة بين مجالات المحتوى والتربية  والمعرفة التكنولوجية، ويمكن أن يكون TPACK، هيكلاً تنظيمياً مفيداً لتحديد ما الذي يحتاج المعلمون معرفته لدمج التكنولوجيا بشكل فعال. (Archambault & Crippen,2009)

مجالات هذا النموذج

تتلخص مجالات هذا النموذج في:

معرفة المحتوى CK: وتشير إلى أن المعلم هو المسؤول عن التدريس، و يقصد به معرفة المادة العلمية، كأن تكون مادة رياضيات أو لغة إنجليزية أو حاسب آلي.
المعرفة التربويةPK: وتشير إلى أسلوب التدريس ومعرفة المعلم بمجموعة متنوعة من الممارسات التعليمية وطرق التدريس والاستراتيجيات التي تعزز تعلم الطلاب.
المعرفة التكنولوجية: TK وتشير إلى معرفة المعلم بالتكنولوجيا التقليدية والجديدة التي يمكن دمجها في المناهج الدراسية.

 

إن المعرفة التقنية المتعلقة بطرق تدريس محتوى مادة (الرياضيات مثلا) TPACK تتألف من سبع مجالات رئيسة ونذكرها بشكل موجز فيما يلي:

 

1- المعرفة التقنية TK Technology Knowledge :

إذ يتعين على المعلمين فهم تقنيات المعلومات والاتصالات بشكل كافِ لكي يمكنهم تطبيقها بفعالية في حجرات الدراسة وأن تكون لديهم أيضاً المعرفة بكيفية تعديل الغرض من التقنيات بحيث يمكن استخدامها على نحو أفضل. وتنطوي هذه المعرفة على الإلمام بمختلف التقنيات المتنوعة التي قد يستخدمها المعلم في حجرة الدراسة سواء التقنيات الرقمية الحديثة مثل الهواتف النقالة والوسائط المتعددة أو التقنيات التقليدية.

2- المعرفة التربوية PK Pedagogical Knowledge :

والتي تتضمن المعرفة بطبيعة المتعلمين، استراتجيات تقويم الطلاب، مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التدريس، إدارة الصف، تقديم التغذية الراجعة وتقييم فهم الطلاب لما يتم تعليمه بشكل مستمر.

3- المعرفة بمحتوى مادة التخصص CK Content Knowledge :

وتتضمن المعرفة بالمفاهيم، النظريات، النماذج وأطر العمل المفاهيمية للتخصص. مثل توظيف المعلم لطرق التفكير الأساسية في مادة التخصص وإثرائه للمحتوى بمواد علمية إضافية.

4- المعرفة التقنية المتعلقة بمحتوى مادة التخصص TCK Technological content Knowledge :

وتتضمن معرفة المعلم بالتقنيات المعينة والملائمة لتعلم المادة الدراسية في تخصصه، عرض محتوى المادة الدراسية باستخدام إمكانيات الوسائط المتعددة ومساعدة الطلاب على استخدام التقنية للبحث عن مصادر معلومات مرتبطة بالمحتوى.

5- المعرفة التقنية التربوية TPK Technological pedagogical Knowledge :

من خلال توظيف المعلم لأدوات التقنية بطرق واستراتيجيات التدريس المناسبة للتخصص الذي يقوم بالتدريس فيه، وأيضا توظيف التقنية بشكل مناسب في تقييم أداء الطلاب ونواتجهم التعليمية.

6- المعرفة بطرق تدريس محتوى مادة التخصص PCK Pedagogical content Knowledge :

وتتضمن هذه المعرفة، التدريس، التعلم، المنهج والتقويم ومن الأمثلة عليها المعرفة بأساليب الدمج والتكامل بين المحتوى وطرق التدريس لتحقيق ممارسات أفضل للعملية التعليمية.

7- المعرفة التقنية المتعلقة بطرق تدريس محتوى مادة التخصص TPCK Technological Pedagogical Content Knowledge :

وتتجسد هذه المعرفة من خلال التكامل بفاعلية أثناء تنفيذ التدريس بين المعرفة التقنية، المعرفة بمحتوى مادة التخصص و المعرفة بالأساليب التدريسية.

 

طريقة توظيفه في تتنمية مفاهيم حل المسألة الرياضية اللفظية

 

أولاً: التحليل:

تحليل المحتوى CK :

وفيه تنظم مجموعة المعارف والمهارات الخاصة بإحدى وحدات مقرر الرياضيات ولتكن وحدة المعادلات بمقرر الجبر للصف الثالث الإعدادي، ويتم التركيز هنا على مهارات حل المسألة الرياضية التي سيتناولها الباحث بالعرض في الإطار النظري للبحث.

وضع قائمة بأدوات التواصل الاجتماعيTK

هناك العديد من أدوات التواصل الاجتماعي ويفضل في بداية الفصل الدراسي أن يقوم المعلم بالبحث عن أدوات التواصل الاجتماعي وتعميق البحث أكثر والتعرف على مزايا وامكانيات كل أداة من الأدوات ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1.     Edmodo

2.     Google Classroom

3.     Facebook

4.     TedEd

5.     Twitter

6.     Instagram

7.     Snapchat

8.     Flickr

9.     Telegram

 

ملاحظة: الباحث (طلعت محمد) يمتلك منصة خاصة للتدوينات على Blogger بالإضافة لتفعيل قناة تعليمية خاصة على اليوتيوب ودمجهما معا مع فصول جوجل Google classes أو منصة Edmodo بعد أخذ رأي السادة المشرفين على البحث ومناقشتهم في إمكانيات كل منصة ومميزاتها وعيوبها.

ثانياً: التصميم:

تحديد أهداف المحتوى CK :

بعد تحليل المحتوى يتوجب على المعلم بناء الأهداف التعليمية المعرفية والمهارية والوجدانية بناء على الجدول التالي :

المجال المعرفي

المجال الوجداني

المجال المهاري

التذكر

الانتباه

الملاحظة

الفهم

التقبل

التقليد

التطبيق

الاهتمام

التجريب

التحليل

تكوين الاتجاه

الممارسة

التقويم

تكوين النظام القيمي

الإتقان

الإبتكار

السلوك القيمي

الإبداع

تحديد الطرق والاستراتيجيات المناسبة  PK  :

في هذه المرحلة يقوم الباحث باختيار الاستراتيجية المناسبة لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة والبعد كل البعد عن النمطية في التعليم وذلك بالتمعن في الأهداف والقراءة المسبقة عن الطرق والاستراتيجيات المناسبة لذلك، وهنا يتم التركيز على استراتيجيات التعلم التعاوني النشط، فاستخدام أسلوب حل المشكلات مع الطلاب مثلا استراتيجية تثبت نجاحها يوماً بعد آخر وخصوصاً في عصر الانترنت.

تحديد أدوات التواصل الاجتماعي المناسبة TK  :

وسيتم هنا الاستعانة بمجموعات الواتساب لإرسال الروابط الخاصة بالمنصة المستخدمة أو الفيديوهات التعليمية المنتجة، كما سيتم إرسال روابط التقييمات والتعليمات الخصة بالتقييمات .... الخ.

ثالثاً: التطوير:

إعداد المحتوى الرقمي بالتعلم الإلكتروني CK :

استخدام ملفات ال PDF

استخدام القصص المصورة.

استخدام عروض البوربوينت والفلاش.

استخدام الفيديو التعليمي.

تجهيز التقييمات الإلكترونية ذاتية التصحيح باستخدام نماذج جوجل أو نماذج ميكروسوفت، أو توظيف منصة مناسبة.

 

تحديد البيداغوجيا المناسبة  : PK

في هذه المرحلة يقوم المعلم بالتحديد الدقيق للطريقة والأسلوب المتبع داخل الاستراتيجية في هذا الدرس وحيث أن طلاب المرحلة المتوسطة لهم خصائص المراهقة لذا يفضل الطلاب التنافس فيما بينهم واثبات الذات لذا يمكن دمج استراتيجية التعلم التعاوني مع استراتيجية المسابقة، والاستفادة من الاختبارات ذاتية التصحيح وبرامج الفلاش في عمل هذه المسابقات بحيث يتعاون الطلاب فيما بينهم داخل المجموعة ويتنافسون مع المجموعة الأخرى .

رفع المحتوى على أداة التواصل الاجتماعي TK  :

في هذه المرحلة بعد تحويل المحتوى لمحتوى رقمي يتوجب على المعلم رفعه على أداة (أدوات) التواصل الاجتماعي، ولكن قبل الرفع يجب النظر للاستراتيجية المتبعة في الدرس وهل الأداة تحققها أم لا، لذا كما سبق التنويه يجب التنوع في الأدوات واستخدامها الاستخدام الأمثل وتكييفها بما تملك من مزايا وامكانيات مع المادة التعليمية كخصائص وأهداف واستراتيجيات .

رابعاً: التنفيذ:

تنفيذ الدرس التعليمي CK

هنا يجب على المعلم قبل تنفيذ الدرس التأكد من استخدام الطلاب للأداة وإتقانهم لها حتى لا يكون جهلهم بها معوق رئيسي في العملية التعليمية،  لذا يفضل بداية الفصل الدراسي وعند التخطيط للمنهج وتحديد الأدوات المستخدمة خلال الفصل الدراسي أن يطلب منهم فتح حسابات والتعامل والاطلاع على الأدوات قبل رفع المحتويات، وعند تجاوز هذه المهمة يبدأ تنفيذ الدروس على الأداة حسب الاستراتيجية المتبعة إما بالشرح داخل الفصل الدراسي وتوجيههم للأداة بعد الدرس  أو باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب Flipped Learning  حيث يبدأ الطالب بالأداة ثم يكون التوجيه من المعلم في الفصل أو عن طريق الأداة كميسر وموجه ومقدم للتغذية الراجعة إن كانت الأداة حوارية  .

حسب البيداغوجيا المناسبة PK

هنا حسب البيداغوجيا المناسبة أو طريقة التدريس يكون تنفيذ الدرس فعلى سبيل المثال : في الفيديو التفاعلي يقوم الفيديو وبرمجة الموقع TedEd  بدور المعلم حيث يعرض جزء من الدرس على الطالب ويتوقف لإجراء أسئلة للتأكد من تعلمه وفي حال الإجابة الصحيحة يكمل وفي حال الخاطئة يعيده لنقطة الإجابة للتأكيد عليها وهذه هي التغذية الراجعة الفورية التصحيحية والتي أثبتت فاعليتها في تعلم الطالب في شكل خطي.

باستخدام أداة التواصل المناسبةTK

هنا لا يستطيع المعلم جعل الفصل الدراسي كاملاً على Twitter مثلاً لحاجته للفيديو التفاعلي في بعض الدروس أو التدوين المطول في دروس أخرى لذا يجب اختيار الأداة المناسبة له والمطابقة للمحتوى الرقمي والاستراتيجية المستخدمة.

خامساً: التقويم :

تقويم المحتوى التعليمي بصورته المطورة CK

يتم تقويم المحتوى في هذه المرحلة بناءً على عدة عوامل منها:

·         هل تم تقديم المحتوى بوسائط متعددة (صوت، صورة، نص، فيديو، روابط تشعبية) و فيديو تفاعلي أم لا؟

·         هل المحتوى الرقمي مطابق لمواصفات المقرر ومحقق لأهدافه؟

·         هل ظهر أثره على نتائج الطلاب ودرجاتهم في الاختبارات التحصيلية؟

·         هل اتجاهات الطلاب نحو المحتوى إيجابية؟

تقويم جودة الطريقة البيداغوجية PK

وفي الاستراتيجيات والطرق البيداغوجية يتم التقويم بناءً على معايير منها :

·         هل الطريقة المستخدمة في الأداة أثبتت فاعليتها في إيصال المعلومة؟

·         هل الطريقة مناسبة للدرس المقدم؟

·         هل تفاعل الطلاب مع الطريقة ؟

·         هل الطريقة مناسبة أم تحتاج لتغيير في الإعداد القادم؟

تقويم جودة أداة التواصل الاجتماعيTK

وفي جودة الأداة المستخدمة يتم التقويم بناءً على محددات منها :

·         هل هي سهلة الاستخدام؟

·         هل تركز على التفاعلية والمشاركة؟

·         هل وجدت قبولاً لدى الطالب؟

·         هل تحقق الأهداف التعليمية؟

·         هل أمكن تكييفها في العملية التعليمية؟


 

الملخص

يركز إطار TPACK على كيفية توظيف التكنولوجيا لتتناسب مع طريقة التدريس لمحتوى معين داخل سياق محدد، حيث يوضح هذا الإطار الدمج بين المعارف الثلاثة الرئيسية في معرفة واحدة، وتم تقديم الإطار على أنه إطار نظري لقاعدة المعارف لدى المعلمين الذين يسعون للتدريس بفاعلية مع التكنولوجيا، مستنداً على مبدأ الدمج المناسب للتكنولوجيا ضمن سياق معين، ينطلق من الفهم الصحيح للمعارف الثلاثة الأساسية (المعرفة التربوية والمعرفة بالمحتوى والمعرفة التكنولوجية)، وهذا يتطلب من المعلم الوعي الكامل بالمعارف الثلاثة الأساسية كل على حدة، وكذلك طبيعة اندماجهم مع بعضهم البعض، والعلاقات بينهم، من خلال المعارف الاربعة الناتجة من تداخلهم؛ حتى يتسنى له دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية بطريقة فعالة، ويحقق المطلوب دون تعقيد.

 

طريقة التنفيذ:



 

عن الكاتب

طلعت محمد أعشق مهنة التدريس وأهوى التقنية خاصة ما يخص التعليم.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

روضة الرياضيات